كلودين عون تلتقي وفداً من مجلس أوروبا بغية تفعيل تطبيق القوانين الخاصة بالمرأة وبحقوق الإنسان

التقت السيدة كلودين عون رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، وفداً من مجلس أوروبا بغية تحديد مجالات التعاون بين الطرفين.
حضر اللقاء من جانب مجلس أوروبا السيدة Pilar MORALES المنسّقة السياسيّة في برنامج الجنوب في مجلس أوروبا، والسيدة Eva PASTRANA رئيسة قسم التدريب القانوني وحقوق الإنسان في مجلس أوروبا، والسيد Mehdi REMILI رئيس وحدة بناء القدرات ومشاريع التعاون في منطقة جنوبي المتوسط في مجلس أوروبا، والسيدة Imane KHALIFA مسؤولة البرامج المعنية بالتعامل مع الأطفال ومحاربة العنف الممارس ضدهم في مجلس أوروبا في تونس، والسيدة Laura ESSELIN منسقة برنامج الجنوب في مجلس أوروبا، والقاضي علي الخطيب من وزارة العدل.
كما حضرت الاجتماع المحامية غادة جنبلاط عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية.
تمّ التطرّق خلال اللقاء إلى مجالات التعاون الممكنة بين الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ومجلس أوروبا وأبرزها: توفير دورات تمكين وبناء قدرات متخصّصة في المجال القانوني وحقوق الإنسان على المنصّة التدريبيّة HELP التابعة لمجلس أوروبا، وتوفير آليات فعّالة لتطبيق القوانين المعنية بقضايا المرأة وبحقوقها مثل قانون تجريم التحرّش الجنسي، واستحداث آلية مستدامة لإتاحة المعلومات حول هذه القوانين والاتفاقيات الدوليّة المعنيّة بقضايا المرأة للمحامين والمحاميات وللقضاة والقاضيات.
وأشارت السيدة عون إلى أهمية إقرار المجلس النيابي لقانون تجريم التحرّش الجنسي وتأهيل ضحاياه وإقرار التعديلات على قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري في العام 2020.
كما استعرضت السيدة عون خلال اللقاء دور الهيئة وإنجازاتها والتحديات التي تواجه عملها على الأصعدة كافة، خصوصاً في ظلّ الأزمات التي يمرّ بها لبنان، وتداعيات هذه الأزمات على توفير مختلف أنواع الخدمات الضرورية للمواطنة والمواطنة، وشدّدت على أهمية دعم المؤسسات العامة على الأصعدة كافة.