كلودين عون تستعرض مع النائبة ندى البستاني قضايا المرأة

وأعمال الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية

 

استقبلت السيدة كلودين عون رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية  في مقرّ الهيئة النائبة ندى البستاني عضو في لجنة المرأة والطفل النيابية، بحضور الوزيرة السابقة د. غادة شريم  رئيسة لجنة مشاركة المرأة في السياسة وصنع القرار في الهيئة والسيدة سوسي بولاديان عضو المكتب التنفيذي في الهيئة.

تمّ خلال اللقاء استعراض المهام التنفيذية والتنسيقية والاستشارية التي تقوم بها الهيئة بموجب قانون تأسيسها والتي تتعاون في تأديتها مع الأفرقاء المعنيين كافة في القطاعين العام والخاص.

وتمَ خلال الاجتماع إطلاع النائبة البستاني على أبرز القوانين التي نجحت الهيئة في العمل مع البرلمان لإقرارها، كما على الإصلاحات التشريعية التي تطالب بها مع شركائها في المجتمع المدني تحقيقاً للمساواة بين الجنسين.

كذلك تمّ استعراض ما تمّ تحقيقه في إطار العمل بالخطة الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن المعتمدة من جانب الحكومة والتي تقوم الهيئة  بتنسيق أعمال تنفيذها. كما تمّ عرض مسار إعداد الاستراتيجية الوطنية للمرأة لغاية العام 2030.

وتمَ تسليم النائبة البستاني النصوص التشريعية التي أعدتها الهيئة بغية مناقشتها في البرلمان، ومن هذه النصوص مشاريع قوانين ترمي إلى اعتماد كوتا نسائية في قانون الانتخابات البلدية، وتمديد مهلة تسجيل المواليد الجدد إلى خمس سنوات بدلًا من سنة واحدة كإجراءٍ للتخفيف من زيادة أعداد مكتومي القيد.