كلودين عون خلال زيارتها ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات، استكمالاً لسلسة الجولات على الثانويات الرسمية لنشر التوعية حول الوقاية من العنف للفتيات، من تنظيم وزارة التربية والتعليم العالي والهيئة الوطنية لشؤون المرأة واليونيسف:

“في حال تعرضكن لأي شكل من أشكال العنف، اطلبن المساعدة ولا تشعرن بالذنب، فاللّوم لا يقع على عاتقكن أبداً، بل المعتدي هو المذنب”.

 

5/4/2022في إطار استكمال سلسلة الجولات على المدارس الثانوية الرسمية ضمن مشروع “فتيات متمكّنات وقادرات: التعليم للجميع”، المنفذ من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع اليونيسف، زارت السيدة كلودين عون رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وفريق عمل من وزارة التربية والتعليم العالي والهيئة ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات في بيروت حيث كان في استقبالهم مديرة المدرسة السيدة مي طبال والجسم التعليمي والطالبات في المدرسة.

وخاطبت السيدة عون الفتيات خلال اللقاء قائلة: “هدفنا اليوم من الجلسة معكنّ هو التوعية على كل أنواع العنف، خاصة مع تطور التكنولوجيا وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي”.

وشددت عون قائلة” في حال تعرضكن لأي شكل من أشكال العنف، اطلبن المساعدة ولا تشعرن  بالذنب لأن اللّوم لا يقع على عاتقكن أبداً، بل المعتدي هو المذنب، لا أحد يمكنه أن يحملكن المسؤولية مهما كان نوع العنف: معنوياً أو جسدياً أو لفظياً أو جنسياً”.

وأكّدت: “في حال تعرضكن للعنف، يمكنكن التواصل مع وزارة التربية على الخط الساخن 01772000  أو مع مديرة المدرسة أو البيئة العائلية، تحلّين بالثقة بأنفسكنّ وهذه الثقة لا تأتي الاّ من خلال التمكين من خلال التحصيل العلمي وتعزيز وقدراتكنّ النفسية والشخصية.”

وشملت الزيارة جلسة توعوية تمحورت حول الوقاية من العنف، أشكاله وتداعياته وبعض الرسائل الأساسية وإرشادات للوقاية، وبعدها تمّ تزويد الطالبات بمجموعة لوازم خاصة بهنّ.

ويرمي المشروع إلى الحؤول دون التسرّب المدرسي والتزويج المبكر للمراهقات وحماية الفتيات من جميع أشكال العنف. ويندرج في إطار عمل الهيئة التنسيقي لتنفيذ الخطة الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن التي اعتمدتها الحكومة في أيلول 2019، وفي إطار الجهود التي تبذلها لمكافحة ظاهرة العنف التي تتعرّض لها النساء والفتيات.