إطلاق سلسلة من الجولات على الثانويات الرسمية لنشر التوعية حول الوقاية من العنف للفتيات، من تنظيم وزارة التربية والتعليم العالي والهيئة الوطنية لشؤون المرأة واليونيسف:

الوزير الحلبي:” وزارة التربية حريصة على تأمين جو من الأمان والاطمئنان في جميع المدارس”

كلودين عون: “مكافحة العنف الذي قد تتعرّضن له في محيطكن المنزلي أو المدرسي، يبدأ بالإفصاح عنه وطلب المساعدة عبر الخط الساخن لوزارة التربية 01772000”

4/1/2022 أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع اليونيسف، سلسلة من الجولات ستقوم بها على عدد من الثانويات الرسمية ضمن مشروع “فتيات متمكّنات وقادرات: التعليم للجميع”، الذي يتضمّن تنظيم جلسات توعوية تستهدف 3000 طالبة وتزويدهنّ بـحاجات خاصة بالفتيات (LAHA KIT) تعزّز حمايتهنّ.

استهلّت الجولات بالزيارة الأولى إلى ثانوية جديدة المتن الرسمية للبنات، والتي قام بها الدكتور عباس الحلبي وزير التربية والتعليم العالي والسيدة كلودين عون رئيسة الهيئة الوطنية، والسيدة Mayke Huijbregts رئيسة قسم حماية الأطفال في اليونيسف، وفريق عمل من الوزارة والهيئة واليونيسف، حيث كان في استقبالهم مديرة المدرسة السيدة جندرك بشارة والجسم التعليمي والطالبات في المدرسة.  وتضمّنت الزيارة جلسة توعوية تمحورت حول الوقاية من العنف، أشكاله وتداعياته وبعض الرسائل الأساسية وإرشادات للوقاية، وبعدها تمّ توزيع مجموعة لوازم خاصة للطالبات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجولات ستستتبع بزيارة عدد من الثانويات الرسمية في مختلف المحافظات.

وبعد ترحيبه بالسيدة كلودين عون توّجّه الدكتور الحلبي الى الفتيات قائلاً: “نعمل جميعاً يداً واحدة مع المديرة والهيئة التعليمية لتمكينكنّ من تحصيل العلم، ونحن أتينا لتشجيعكن. وأرى بكنّ مستقبل البلد وعلى وجوهكنّ الطيبة والفرح على الرغم من كل المشاكل التي يعاني منها لبنان.”

وأكّد الوزير للطالبات أن وزارة التربية حريصة على تأمين جو من الأمان والاطمئنان في جميع المدارس”

وقال أنّ “الوزارة تتشدّد في مكافحة أي ظاهرة للتحرّش أو للتمييز ضدّ الفتيات وإنها على استعداد تامّ لمعالجة أية حالة تشعر الفتاة انّها مريبة.”

ولفت د. الحلبي الى أن الوزارة تؤمن متابعة نفسية واجتماعية وتنسّق مع القوى الأمنية ووزارة العدل لتوفير الحماية للطالبات من خلال جهاز الارشاد والتوجيه، وأشار الى أن هناك خط ساخن لدى الوزارة يمكن الاتصال به على الرقم 01772000 لمعالجة الإشكالات وذلك بسرية مطلقة.

وختم: “أشجعكن على الدراسة لأن العلم هو سلاحكن للمستقبل”.

وخاطبت السيدة كلودين عون بدورها الفتيات مؤكدة لهنّ أن تعرض أي منهنّ للعنف لا يعني أنها مذنبة بشيء. وقالت: “إن توصيتي الأولى لكنّ هي أن تطلبن دائماً المساعدة عند تعرضكن للعنف في أية بيئة كنتنّ فيها، أما توصيتي الثانية هي أن تكن واثقات بأنفسكن لمواجهة أي صعوبة في المستقبل.”

وأضافت: “مكافحة العنف الذي قد تتعرّضن له في محيطكن المنزلي أو المدرسي يبدأ بالإفصاح عنه وطلب المساعدة عبر الخط الساخن لوزارة التربية 01772000”

وأكدت عون للفتيات أن “وزارة التربية مستعدة للاستماع لكنّ دائماً”.

وبعدها قالت السيدة Mayke Huijbregts أن يونيسف فخورة بالشراكة مع وزارة التربية والهيئة الوطنية. وتابعت “أن المراهقات لديهن الكثير من الطاقات والقدرات ومن حقهن التواجد في بيئة مدرسية آمنة خالية من العنف. وشدّدت أن اليونيسف تعمل يومياً مع شركائها في سبيل تحقيق ذلك.”

إشارة إلى أن المشروع يرمي إلى الحؤول دون التسرّب المدرسي والتزويج المبكر للمراهقات وحماية الفتيات من جميع أشكال العنف.

ويندرج هذا النشاط في إطار عمل الهيئة التنسيقي لتنفيذ الخطة الوطنية لتطبيق قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والسلام والأمن التي اعتمدتها الحكومة في أيلول 2019، وفي إطار الجهود التي تبذلها لمكافحة ظاهرة العنف التي تتعرّض لها النساء والفتيات.