الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تطلق حملة توعوية حول الأثار السلبية لأعقاب السجائر المتناثرة، بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض.

 

18/9/2021بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأرض، تطلق الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية حملة توعوية حول الأثار السلبية لرمي أعقاب السجائر في الشوارع والحدائق والأنهار والشواطئ. فأعقاب السجائر تتسبب بتلوث البيئة، وتظهر الدراسات أن المركبات العضوية مثل النيكوتين تتسرب من أعقاب السجائر إلى النظم البيئية المائية، وتصبح سامة للأسماك والكائنات الحية الصغيرة، وتشكل بالتالي خطراً على الصحة العامة.

وتشكل السجائر أكثر من ثلث مجموع القمامة وتعتبر العادة برميها على الأرض أو من نافذة السيارة أمرًا شائعًا، لدرجة أن 75 بالمائة من المدخنين اعترفوا بقيامهم بذلك، علماً أن الألياف البلاستيكية في السجائر غير قابلة للتحلل عضوياً. فالسجائر تتحلل تدريجيًا بفعل  الظروف البيئية مثل المطر والشمس، وقد رجحت دراسة حديثة أن مدة عامين هي ضرورية لتحلل 38 في المائة فقط من عقب السيجارة.

لذا تتمنى الهيئة الوطنية لشون المرأة اللبنانية على النساء والرجال المستهلكين للسجائر، المحافظة على البيئة والحرص على نظافة الأماكن العامة وعدم رمي أعقاب السجائر أينما كان.