السيدة كلودين عون روكز: سيرة ذاتية

 

 

هي رئيسة المجلس الأعلى لمنظّمة المرأة العربيّة لعامي ٢٠١٩-٢٠٢١، ورئيسة الهيئة الوطنيّة لشؤون المرأة اللّبنانيّة منذ العام ٢٠١٧ حيث تعمل على حماية حقوق المرأة ومحو كلّ أشكال التمييز ضدّها، من خلال السعي إلى إقرار قوانين تؤمن المساواة بين النساء والرجال، منها تعديل قانون العمل وقانون الضمان الإجتماعي لتوفير حماية أكبر للنّساء، تضمين قانون الإِنتخابات النيابية والمحلية كوتا نسائية لضمان مشاركة أكبر للنساء في مراكز صنع القرار السياسي، تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، إقرار قانون يجرّم التحرش الجنسي في مكان العمل والأماكن العامة، اعتماد قانون يحدّد سن ال 18 سناً أدنى للزواج، تعديل قانون الإتجار بالبشر، وتعديل قانون الجنسية لإعطاء المرأة اللبنانية حقوقاً متساوية مع الرجل في نقل جنسيتها إلى أطفالها.
وفي إطار نشاطها في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، تنطلق السيدة عون روكز من مقاربة شاملة لقضايا المرأة، وتسعى إلى اعتماد إصلاحات إدارية بغية زيادة فعالية عمل هذه المؤسسة وضمان استمرارية برامج عملها.

مناضلة بيئيّة بامتياز، تعمل السيدة عون روكز على عدد من الملفات المهمة وفي طليعتها حماية الحيوانات والطيور المهاجرة والمحافظة على البيئة والنظافة العامة.
وتضطلع بدور كبير في دعم رئاسة الجمهورية لمشاريع كثيرة منها حملات التحريج وحماية الممرات الطبيعية في الجبال اللبنانية وذلك ضمن إطار الإنماء المستدام.

عملت السيدة عون روكز من العام 2005 حتّى العام 2009 كمديرة لمكتب العماد ميشال عون حين كان نائباً ورئيساً لتكتل التغيير والإصلاح.

تخرجت السيدة عون روكز من جامعة السوربون الفرنسية حيث حازت دبلوم جامعي في الثقافة والتواصل ومن ثم شهادة الماجيستير في العلوم السينمائية والسمعية والبصرية

وبعد خبرة كبيرة في مجال التواصل أسست السيدة عون روكز شركة . كليمنتين ش.م.ل التي تقدّم خدمات الإعلان والتواصل لأكثر من 100 شركة.

متأهلة من النائب العميد شامل روكز وهي أم لخمسة أولاد: جوزيف، ايما، وميشال نادر؛ وجاد وعماد روكز.

حازت السيّدة عون روكز جائزة فوربس الشرق الأوسط لكونها واحدة من روّاد الأعمال الذين أثّروا في المشهد الاقتصادي على مدى العقد الماضي في لبنان