ضمن مشروع “فتيات متمكّنات وقادرات: التعليم للجميع” الذي تنفذه الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبالشراكة مع اليونيسف واستكمالاً لسلسلة الجلسات التوعية التي قامت بها الهيئة الوطنية حول الوقاية من مختلف أشكال العنف وسبل مكافحته في المدارس الرسمية على كافة الأراضي اللبنانية، نظّمت الهيئة الوطنية جلسة تدريبية حول سياسة حماية التلميذ في البيئة المدرسية لمعلمات ومعلمين من أفراد الهيئة التعليمية والهيئة الإدارية من المدارس التي قامت الهيئة بزيارتها سابقاً.
رمت هذه الورشة إلى كيفية رصد حالات العنف ضدّ الفتيات والفتيان وكيفية إحالتها إلى الجهات المختصة بهدف خلق محيط آمن للمراهقات.
افتتحت السيدة ميشلين الياس مسعد المديرة التنفيذية للهيئة الوطنية اللقاء بتعريف عن الهيئة وأبرز المهام التي تقوم بها، إضافةً إلى أهداف وأهمية هذا التدريب حول سياسة حماية التلميذ/ة في البيئة المدرسية للأساتذة والمعلمات.
بعدها قدمت السيدة سمر التوم المنسقة العامة لوحدة التوجيه التربوي – الارشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي عرضاً حول توعية وتوجيه الاساتذة على أهداف السياسة، والالتزامات المحورية ومبادئ حماية التلميذ إضافةً إلى المحاور الرئيسية لسياسة حماية للتلميذ/ة، مساعدة المدارس على تحديد التلاميذ ذوي الأوضاع الاكثر هشاشة ودعمهم، إضافة إلى أشكال العنف كافة وكيفية مكافحته. كما واستعرضت موضوع حماية التلميذ في البيئة المدرسية، ومنهجية التعامل مع العنف في رصد الحالات. وفي الجلسة الأخيرة من اللقاء عرضت السيدة التوم مدونة السلوك والمبادئ التوجيهية للتعامل مع الناجية، والمقاربة المرتكزة على الناجية.