الرئيس حسان دياب يستقبل الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بمناسبة انتهاء مدة ولايتها.

01/06/2020استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب بعد ظهر اليوم الإثنين في السراي الحكومي، الهيئة الوطنية لشؤون المرأة برئاسة السيدة كلودين عون روكز، ونائبتها الدكتورة نوار المولوي دياب، وعضوية السيدات: فاتن يونس، كوليت الحايك مسعد، فريدة الريس، سوسي بولاديان، مايا الزغريني صفير، مارتين نجم، رندا عبود، مي مخزومي، ميرين معلوف أبي شاكر، غادة حمدان،غادة جنبلاط، ورنا غندور، والمسؤولة الإعلامية للهيئة مشلين الياس مسعد.

وتأتي هذه الزيارة بمناسبة انتهاء مدة ولاية الهيئة، التي امتدت على مدى ثلاث سنوات. وشرحت السيدة روكز لرئيس الحكومة أهم البرامج والإنجازات التي قامت بها الهيئة. وعرضت للاقتراحات والقوانين التي قُدّمت، أبرزها تعديل قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، وتعديل قانون الضمان الاجتماعي، والعمل على قانون يجرّم التحرّش الجنسي، وقانون يحدّد ال18 كسن أدنى للزواج، وكذلك قانون يعترف بحق المرأة اللبنانية بنقل جنسيّتها لأولادها. وأكّدت على أهمية إقرار قانون موحّد للأحوال الشخصية.

وشكرت السيدة كلودين عون روكز باسمها وباسم اعضاء الهيئة، الحكومة التي لبت بشكل سريع مطالبها خلال أزمة كورونا، فكان التعاطي سريعاً وفعالاً إن كان من خلال اعتماد مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة عبر عملية إجلاء اللبنانيين من الخارج، أو من خلال اتباع إجراءات استثنائية لحماية ضحايا العنف الأسري التي ارتفعت نسبته خلال فترة التعبئة العامة.

من جهته، رحب الرئيس دياب بالهيئة، وأكّد إيمانه الكامل بدور المرأة اللبنانية ودعمه لها، وأثنى على ضرورة تفعيل دورها في السلطتين التنفيذية والتشريعية، لكي تشارك بتعديل القوانين وإقرارها. وأيّد الرئيس دياب بشكل كبير، تضمين القانون الانتخابي الكوتا النسائية، ليتاح للمرأة مشاركة أكبر في المجالات السياسية.